انضموا لنا سيسعدنا تواجدكم معنا

انضمام
نبض الحقوق

“إفريقيا” تكرم بوعياش تقديراً لريادتها في الوقاية من التعذيب

تكريم حافل حظيت به السيدة آمنة بوعياش، بعد نهاية ولايتها التأسيسية على رأس الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بإفريقيا، اليوم الجمعة 26 يونيو الجاري، بالعاصمة الرواندية كيغالي.

وجاء هذا التكريم خلال أشغال المؤتمر السنوي الرابع للشبكة، حيث منحت لجنة الإشراف والجمعية العامة للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب السيدة بوعياش “شهادة اعتراف وتقدير” نظير “رؤيتها الاستثنائية وقيادتها المتميزة والتزامها الراسخ بالوقاية من التعذيب والنهوض بحقوق الإنسان في القارة الإفريقية”، باعتبارها عضواً مؤسساً وأول رئيسة للشبكة.

واستحضر نص التكريم، الذي وقعه جميع أعضاء الشبكة وممثلي هيئات أممية ودولية شريكة، الدور المحوري الذي اضطلعت به السيدة بوعياش منذ المراحل الأولى لفكرة إنشاء الشبكة، قبل أن تتوج بإعلان مراكش سنة 2023، ثم توقيع اتفاقية مقر الأمانة الدائمة للشبكة مع الحكومة المغربية بالرباط، وهو “ما مكن من تحويل المشروع إلى أول شبكة قارية من نوعها في العالم مختصة في الوقاية من التعذيب وسوء المعاملة.”

وأكدت الشبكة أن بوعياش قادت، خلال ولايتها التأسيسية، مسار بناء هذه المنصة الإفريقية الناشئة “بحكمة ونزاهة ورؤية استراتيجية”، أسهمت في جعلها فضاءً للعمل الجماعي بين الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب، ومنبراً لصوت إفريقي موحد داخل الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة التعذيب، كما أرست أسس تعاون قاري يقوم على الالتزام المشترك بمبدأ “صفر تسامح مع التعذيب في إفريقيا وإفريقيا دون تعذيب”.

كما أبرزت شهادة التكريم أن الثقة التي تحظى بها بوعياش داخل المنظومة الإفريقية لحقوق الإنسان تتجاوز نطاق الشبكة، مذكّرة بالدعم الإفريقي الجماعي الذي حظيت به في مارس 2025 لترؤس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI)، باعتبار ذلك تجسيداً للمكانة التي تحظى بها قيادتها على المستويين الإفريقي والدولي.

وفي ختام شهادة الاعتراف، أشادت الشبكة بالإرث الذي تتركه بوعياش بعد انتهاء ولايتها، معتبرة أن رؤيتها “شكلت نقطة انطلاق الشبكة، وأن قيادتها ستظل مصدر إلهام لعمل الآليات الوطنية الإفريقية مستقبلاً”، مؤكدة “امتنانها العميق لإسهاماتها المستدامة في تعزيز الكرامة الإنسانية وترسيخ ثقافة الوقاية من التعذيب عبر القارة الإفريقية.”

يذكر أنه بالإضافة إلى احتضان الرباط لمقر الأمانة الدائمة للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، قررت الجمعية العامة المنعقدة بكيغالي تعيين أن يكون المغرب، باعتباره البلد المحتضن للأمانة الدائمة، عضوا دائما في لجنة إشراف شبكة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بإفريقيا.

اظهر المزيد

عزيزة حلاق

مديرة مجلة بسمة نسائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

تم اكتشاف Adblock المرجو وضع مجلة بسمة في القائمة البيضاء نحن نعول على ايرادات الاعلانات لاستمرارية سير المجلة. شكرا