اخبار بسمةاصواتهنالسلايدر

فاطمة رومات: المغربية التي صنفت ضمن 50 رائدا في العالم

بسمة نسائية/ أصواتهن

على صفحتها بالفايسبوك، نشرت الأستاذة والباحثة الجامعية، فاطمة رومات خبرا رائعا، يتعلق بتصنيفها في لائحة ضمن 50 رائدا ومؤثرا في مجال التكنولوجيا الناشئة عالميا، والذي تصدره كل سنة منصة

Thinkers360

وورد اسم فاطمة رومات، في اللائحة والتي تضم خبراء من جامعات دولية مثل أوكسفورد و بوستن و شركة ميكروسفت..

فاطمة عبرت عن سعادتها بحصولها على الرتبة 24 من أصل 50 وعلى النقطة 38.96، وقالت باعتزاز وفخر:

على هذه الارض الطيبة ما يستحق الحياة والجد والاجتهاد..

المجد للمغرب..

اتصلت “بسمة نسائية” بالأستاذة فاطمة، لتهنأتها وسألتها عن شعورها كمغربية بهذا التتويج العلمي العالمي فقالت:

“شكرا على تفاعلكم وعلى الاهتمام والتتبع وشكرا لكل من شاركني هذه الفرحة. هي فرحة للبلد وللوطن ككل..

أنا مدينة لوطني وأود لو أرد له ولو جزءا مما منحني. فكل ما وصلت إليه كان بفضل هذا البلد، درست في المدرسة العمومية والجامعة العمومية المغربية والآن أتى دوري لأخدم بلدي، وأمنحه كل ما وصلت له من رتب علمية وأكاديمية ومعرفية…

سألتها كيف يتم الترشح لهذه اللائحة العلمية العالمية؟

أجابت:”

Thinkers360

المنصة التي قامت بالتصنيف لا تنظم جوائز و لا تطلب تقديم ترشيحات بل تشتغل بأنظمة الذكاء الاصطناعي الذي يقترح أسماء يعرفها و تقوم الخوارزميات بالبحث عن المتخصصين في المجال من خلال تحليل البيانات الضخمة والبحث في انتاجات الأشخاص المتوفرة في الانترنيت ( مقالا، كتب، ندوات، فيديوهات، بودكاست، حوارات في القنوات وووو) و بناء على ذلك تقوم الخوارزميات ذاتها بالتصنيف بحسب المجال و الترتيب. في كل مرة تنشر المنصة تصنيف خاص بموضوع معين.

وتعتبر هذه المنصة، أول وأكبر سوق رائد ومؤثر في مجال الفكر في العالم، بما في ذلك الأكاديميين والمستشارين والمحللين والمؤلفين والمديرين التنفيذيين والمؤثرين والمتحدثين  ويضم أكثر من 100 مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعتمد هذه المنصة في اختياراتها على أنشطة المشاركين الاكاديمية والحوارات واللقاءات التلفزية والندوات والتدريبات والخبرات وغيرها من الأنشطة المرتبطة بمجال التصنيف.

وكانت هذه المنصة قد بوأت في مارس المنصرم، المعهد الدولي للبحث العلمي بمراكش، المرتبة 25 ضمن لائحة مكونة من 50 مؤسسة دولية في الذكاء الاصطناعي.

لنا أن نفخر بالأستاذة فاطمة رومات، أستاذة التعليم العالي في القانون الدولي بجامعة محمد الخامس بالرباط، فهي خبيرة دولية في مجال الذكاء الاصطناعي وعضو فريق الخبراء بمنظمة اليونسكو. وهي واحدة من الأسماء اللامعة في مجال البحث العلمي ولها عدة مساهمات دولية واصدارات علمية…كان آخرها كتاب ” العلاقات الدولية وتحديات الذكاء الاصطناعي”.  وكتاب ” الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي” والذي صنف هو أيضا ضمن أفضل 20 كتابا في العالم، وها هي اليوم تعتبر من بين 50 رائدا ومؤثرا في العالم، والوحيدة التي تمثل المغرب والعالم العربي في هذه اللائحة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

لكن، ورغم كل هذا التميز في مجال التدريس والبحث العلمي، والتضحيات التي تبذلها من أجل تكوين جيل جديد من الطلبة الباحثين، إلا أننا ومن خلال تتبعنا لمسارها الأكاديمي نفاجأ بأنها لم تنصف من قبل المؤسسة الجامعية التي تشتغل بها. إذ حرمت من الترقية الإدارية، التي كانت الأحق بها منذ سنوات خلت، وهو الأمر الذي حز في نفسها وجعلها تفكر جديا في الهجرة، وقد كان لنا معها، حوار مطول حول هذا الموضوع،   نترك لكم الرابط، للاضطلاع على حجم الحيف الذي طالها والتهميش وعدم الاعتراف بكفاءتها وحتى حين يأتي الاعتراف بها وتتويجها دوليا، فلا تهنئة ولا تفاعل ولا تقدير…بل هناك فقط التجاهل واللامبالاة …

أستعير في الأخير، من ذ. فاطمة ما كتبته على صفحتها وذكرته في بداية هذه الورقة، ونقول لها:”

لنا أن نفخر بك وبأمثالك، فرغم كل شيء وضدا على أعداء النجاح والتميز، لا تفكري في الهجرة، فعلى هذه الارض الطيبة كما قلت، ما يستحق الحياة والجد والاجتهاد..

والمجد للمغرب..

رابط الحوار أجريناه مع الأستاذة فاطمة رومات بتاريخ: 29 نونبر 2022

الخبيرة الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي فاطمة رومات: أفكر جديا في الهجرة ..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى