السلايدرتغذيةصحة

عصير البرتقال وحليب اللوز أهم مصادر فيتامين “د”

فيتامين “د” ليس نوعا من أنواع الفيتامينات الغذائية الأساسية، بل هو من أنواع الهرمونات، التي تنتجها الثدييات من خلال التعرض لأشعة الشمس.
وتعرف الموسوعة الحرةفيتامين “د”: “على الرغم من أن فيتامين (د) يسمى فيتامينا، إلا أنه ليس بالفيتامين الغذائي الأساسي بالمعنى الدقيق، حيث إنه يمكن تصنيعه بكميات كافية من أشعة الشمس عند جميع الثدييات. فهو يعد مركباً كيميائياً عضويا، ويسمى فيتامين من الناحية العلمية فقط عند عدم استطاعة توليفه بكميات كافية من قبل الكائن الحي، وفي هذه الحالة يجب الحصول عليه من النظام الغذائي”.

وكشفت دراسات طبية حديثة في عدد من البلدان وعلى رأسها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، أن أعراض نقص فيتامين “د” كثيرة وتختلف باختلاف العمر، ومنها ما هو واضح ومباشر ومنها ما هو غير واضح يصعب تشخيصه. وتعود أسباب النقص في فيتامين “د” عادة إلى السمنة، إذ يتسبب ارتفاع معدل الدهون في سحب الفيتامين من الدم، كذلك أمراض الكبد والفشل الكلوي، ومشاكل الجهاز الهضمي وعجز الجسم عن امتصاص الغذاء، وسوء التغذية، وأهم أسباب نقص فيتامين “د” هو عدم التعرض لأشعة الشمس.

يؤدي نقص فيتامين “د” إلى مرض الكساح عند الأطفال بسبب عدم حصولهم على ما يكفي من الكالسيوم، وعند كبار السن يؤدي هذا النقص إلى تخلخل العظام وأضرار في عظم العمود الفقري، وانحناء الجسم والضعف والوهن في العضلات بشكل عام. كما وجدت الدراسات الأخيرة أن النقص هذا قد يؤدي إلى إصابة الأفراد بالانفعال والاكتئاب، أضف إلى ذلك تساقط الشعر لأن من وظائف هذا الفيتامين تقوية نمو بصيلات الشعر.

من أهم المواد أو الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة معدلات فيتامين “د” في الجسم، نجد الأجبان، خصوصا جبن الريكوتا، ويعد الجبن من أهم 5 مصادر من مصادر فيتامين “د”، وصفار البيض، ولحم البقر أو كبد البقر، ودقيق الشوفان، وعصير البرتقال، وكل أنواع الحليب وعلى رأسها حليب اللوز وحليب الصويا الذي يعد أيضا مصدرا مهما من مصادر فيتامين “د” والحديد وفيتامين “س”.

وينصح الأطباء في هذا الإطار بتناول الأسماك الغنية بالزيوت، والكافيار، وكبد سمك القد، والمحار، والقريدس، التي تعد من أهم مصادر فيتامين “د”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى