اخبار بسمةالسلايدرثقافة وفنون

“الإقامة في المؤقّت، رحلات القُلوب”

شعار مخيّم كتاب الزيتون للكتابة الإبداعيّة 2023

بسمة نسائية/ ثقافة وفنون

خديجة قرشي

انتهى المخيّم الصيفيّ، “مخيم كتّاب الزيتون للكتابة الإبداعية 2023” الذي تم تنظيم الدورة الخامسة منه خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 21 يوليوز 2023 بمدينة الدار البيضاء بشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان للحريّة، والمركز الأمريكيّ للفنون بالدار البيضاء ومؤسّسة D66.

هذا المخيم تسهر على تنظيمه “جمعية كتّاب الزيتون” وهي جمعية للفنون الأدبيّة تنشط بمدينة الدار البيضاء، تعمل على دعم الكتّاب الشباب المغاربة والطلبة الأجانب المقيمين في المغرب، الموهوبين والمولعين بالكتابة الإبداعية من جميع أنحاء المغرب، من خلال برنامج كتابة مكثف لمدة أسبوع واحد.

وتستهدف هذه الجمعية الكتّاب الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و26 سنة، إذ تمنحهم، مجانا، فرصة قضاء أسبوع إقامة أدبية وفنية مكثفة تروم التطوير الذاتي والمهني للكتّاب الشباب المشاركين وتُسهم في تقوية قدراتهم وتنمية مداركهم واكتساب مهارات جديدة في مجموعة من المجالات ذات الصلة بالإبداع، إضافة إلى بناء العلاقات بين الكتّاب الشباب.

ويشارك الكتّاب المستفيدون من المخيم الصيفي الذين بلغ عددهم خلال هذا الموسم ستة وعشرون مشاركا، في ورشات عمل يومية للكتابة الإبداعية (تُقدم باللغة العربيّة وباللغة الإنجليزيّة)، كما يحضرون ندوات ومحاضرات ومقابلات لكتاب ومفكرين مغاربة وأجانب يسلطون الضوء على تجاربهم الخاصة مع الكتابة والفكر والترجمة وصناعة النشر ويتفاعلون مع الأسئلة الملحة للكتّاب الشباب الراغبين في صقل موهبتهم وتطوير مشروعهم الإبداعي.

ويأتي تنظيم النسخة الخامسة من المخيم الصيفي لكتاب الزيتون للكتابة الإبداعية 2023 تحت شعار “الإقامة في المؤقّت، رحلات القُلوب”، رغبة من الجمعية المُنظمة في فتح النقاش حول ثيمة الهجرة ومفهوم الإقامة / الوطن ومعنى الانتماء للمكان والغربة والاستقرار وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالهجرة.

 

شارك في تأطير الورشات والندوات خلال هذا المخيم مجموعة من الأدباء والمفكرين مثل حسن أوريد وحسن نجمي وسكينة حبيب الله ورشيدة رقي عن شبكة القراءة والكاتبة الصحفية الأمريكية Faith Adiele ومجموعة من الكتاب والمؤطرين، إضافة إلى كتاب شباب من خريجي النسخ السابقة للمخيم الصيفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى