أفلام ثريا جبران على منصة المركز السينمائي المغربي هذا الأسبوع

انطلقت يوم أمس الإثنين 5 أكتوبر 2020 على منصة المركز السينمائي المغربي الإلكترونية أولى عروض الأفلام الخاصة بدورة الممثلة الراحلة ثريا جبران.
ويتعلق الأمر بفيلم “عنوان مؤقت” (1984) لمصطفى الدرقاوي.
وستتلوه تباعا عروض للأفلام الروائية الطويلة التالية “أركانة” (2007) لحسن غنجة و”نساء ونساء” (1998) لسعد الشرايبي و”الزفت” (1984) للطيب الصديقي
ومعلوم أن كل فيلم من هذه الأفلام سيستمر عرضه طيلة أسبوع كامل ليتمكن من مشاهدته أكبر عدد من عشاق السينما المغربية والراغبين في اكتشاف عناوين فيلموغرافيتها
تجدر الإشارة إلى أن الراحلة ثريا جبران كانت لها مشاركات أخرى في مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية نذكر منها ما يلي: “غياب” (1982)، وهو فيلم متوسط الطول من إخراج سعد الشرايبي، “دموع الندم” (1982) للراحل حسن المفتي، “بامو” (1983) لإدريس المريني، “الناعورة” (1984) لعبد الكريم محمد الدرقاوي والراحل مولاي إدريس الكتاني، “غراميات” (1986) للطيف لحلو، “قفطان الحب المنقط بالهوى” (1988) لمومن السميحي، “حرب الخليج.. وبعد” (1992) لنوري بوزيد ومصطفى الدرقاوي وبرهان علوية ونجية بنمبروك وإليا سليمان، وهو متكون من خمسة أفلام قصيرة شاركت ثريا في فيلم “الصمت” من توقيع مصطفى الدرقاوي، “زنقة القاهرة” (1998) لعبد الكريم محمد الدرقاوي، “عطش” (2000) لسعد الشرايبي، “شفاه الصمت” (2001) لحسن بنجلون، “جنة الفقراء” (2002) لإيمان المصباحي، “جوهرة بنت الحبس” (2003) لسعد الشرايبي، “عود الورد” (2007) للحسن زينون…
دخلت ثريا جبران عوالم مصطفى الدرقاوي السينمائية من خلال مشاركتها في فيلمه “عنوان مؤقت” (1984)، الذي ينتمي إلى ما يصطلح على تسميته بسينما المؤلف. ففي هذا الفيلم، كما في سابقه “أحداث بلا دلالة (1974)، يعبر مؤلفه ومخرجه الدرقاوي من خلال لقطات ومشاهد عن تصوراته ومعاناته وتطلعاته الإبداعية، وذلك عبر يوميات تصويره لأحد أفلامه السينمائية، كما يجعلنا عبر تتبعنا لأحداث الفيلم، الذي هو عبارة عن سينما داخل السينما، نقف كمشاهدين على طريقة اشتغاله كمخرج رفقة فريقيه الفني والتقني.